هؤلاء يكذبون على الله / د.عبد الحفيظ بورديم

بلغتنا قصة من القديم تجمع بين المضحك وبين الأليم، عن الجاحظ وخادمه الذي وصفه وصف ناقده، رآه وهو البشع منظرا يرى صورته في المرآة معجبا بطرا، فيقول يامن حسّنت خلقي حسّن خلقي، فيضحك الخادم ملء فيه ويقول إنّ مولاي كالسفيه، يكذب على الله دون حياء، ووالله للجاحظ أفضل من هؤلاء.
ابتلي الاسلام في العصر الحاضر بطائفة من المسلمين أعرضوا  عن الحق السائر وتسربلوا بالفحش الداعر. فكانوا مثلا سيئا للناظر ومرمى سهلا لكلّ خبيث غادر. فما أدري أمن قلّة عقل استبدلوا الأدنى بالذي هو خير؟ أم من قلّة مروءة رضوا أن يجاورهم الشرّ؟ أم من قلّة تقوى تركوا الحياء فغلبهم العهر؟
يقسم الحاكمون أنهم بالقرآن معتصمون، وأنهم للشورى مقيمون وأنهم لمرضاة الله يبتغون. ولكن أكثرهم لا يألمون للفقراء إذا جاعوا، ولا يشعرون بالأطفال إذا ضاعوا، ولا يحزنون للشباب إذا صاعوا. فتراهم من الماء إلى الماء شكلا واحدا لا يحسنون إلا استبدادا جاحدا. والأعاريب من قديم لا يعدلون إلا في الظلم ولا يغيرون إلا على ضعاف القوم. أليس هؤلاء يكذبون على الله؟
ويقسم العلماء أنهم ورثة الأنبياء، هم أهل الحجى ومصابيح الدجى، رسالتهم نصيحة وصلاح ودعوتهم تغيير وفلاح. ولكنّ أكثرهم باعوا شريف الذمم وجثوا على الركب عند الصنم. جبن بعضهم عن مخالفة العوامّ وجبن بعضهم عن مخالفة الحكّام، فأضاعوا هيبة العمائم لمّا أضاعوا شجاعة العزائم. والأعاريب من قديم لا يثبتون على الحقّ ويجمعون بين الكذب والصدق، أليس هؤلاء يكذبون على الله؟
ويقسم رجال المال والاعمال أنهم لا يكسبون إلا الطيب من الحلال، فلا يطفف البائعون ولا يدلّس الفلاحون ولا يغشّ المقاولون ولا يخدع المهندسون ولا يفرط النطاسيون، ولكنّ الموازين فقدت قيمتها، والبضائع فقدت جودتها، والعمارات بانت عورتها والخرائط انكسرت مسطرتها، والطبابة ضاعت أمانتها. والاعاريب من قديم يستلذون الكسب الحرام، ولو قدروا لسرقوا البيت الحرام. أليس هؤلاء يكذبون على الله؟
ويقسم جميع الآباء والامّهات أنهم شكروا الله على نعمة الأولاد والبنات، وأنهم على تنشئتهم يحرصون وعلى تأديبهم يعملون،كذلك يظنون. ولكن ما بال أكثر الشباب أضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات وأكثر البنات تبرّجن عاريات وكشفن في الطرقات العورات. والاعاريب من قديم لا يلدون إلا فاجرا ولا ينشئون إلا جائرا. أليس هؤلاء يكذبون على الله؟
أيهما الألمعي الجاحظ الذي رأى القبح حسنا أم الخادم الذي رأى الكذب لفظا ومعنى؟ كلاهما أصدق من هؤلاء الأعاريب الذين خرجوا عن المحاريب

تغريدات الجمعية

    Please check your internet connection.