نشاط الشعب

أنشطة مختلفة بمناسبة يوم العلم

أنشطة مختلفة بمناسبة يوم العلم، برمجت وأنجزت على مستوى الولايات والدوائر، وهذه بعضها:
                                       
ولاية المسيلة: 
ولاية المسيلة تحتفي بيوم العلم
بمناسبة يوم العلم، برمجت، وأنجزت شعبة ولاية المسيلة مشكورة تظاهرة ثقافية يومي الخميس والجمعة 07، 08 جمادى الثانية 1434هـ.  الموافق لـ18، 19 أفريل 2013م. جمعت حولها دكاترة، وأساتذة، وفعاليات ثقافية، أضفت عليها جوا روحانيا، تفاعل معه الحاضرون في بلدة ولاد عدي لقبالة، وفي المركز الثقافي بالمسيلة، وفي مدرسة "عدل" التي كانت خاتمة الفعل الاحتفالي للمناسبة، كما كانت مساجد المدينتين على موعد مع الدكاترة، والأساتذة التي وضعتها مديرية الشؤون الدينية لدروسهم التي كانت بردا وسلاما على متتبعيها، وتطلعا إلى المزيد منها، وهذا ليلة الخميس بمساجد بلدية ولاد عدي لقبالة، ويوم الجمعة بمساجد ولاية المسيلة.
توزيع الجوائز على حفظة القرآن:
في مقر شعبة بلدية ولاد عدي ومدرستها، وبحضور جمع غفير من المريدين، والمثقفين، والطلبة، الذين كرموا بمناسبة حفظهم للقرآن الكريم، نتيجة مجهودات بذلها المشرفون عليها، شعبة، وأساتذة، ومسؤولي البلدية.
وصلنا المدرسة، فوجدناها تغص بكثير من المتعطشين إلى سماع توجيهات الأساتذة، أمثال الدكتور عبد الرزاق قسوم –رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين- والدكتور عبد المجيد بيرم –أمينها العام- والأستاذ الداعية الشيخ مكركب، والأستاذ طارق بن شين، وغيرهم، والذين ألقوا كلمات حول الموضوع المقترح "جمعية العلماء ودورها في النهوض بالأمة".
ففي هذا اللقاء، وبعد كلمة ترحيبية من الأستاذ مسعودي جلول رئيس الشعبة، وإبراز المجهودات التي مكنت الشعبة من تحقيق آمالها وطموحاتها المبرمجة، وإعطاء صورة واضحة عن نشاط المدرسة، أحال الكلمة إلى رئيس جمعية العلماء.
الدكتور قسوم:
قال بعد حمد الله وشكره، إن هذا المشهد الذين نشاهده وأنتم صانعوه، وهؤلاء الأجيال، والذين أنتم المتكفلون بهم، وهذا الحفل البهيج الذي يسر الناظرين، وهذه الجهود المبذولة، والتي حققت آمالها المرجوة، كل هذا يدل على الوفاء، والحب للعلم والعلماء، وإن هذا المشهد المؤثر يدل على أن الجهود التي بذلت، والأموال التي أنفقت، والعلوم التي قدمت، آتت أكلها والحمد لله، فهذه الجموع التي اجتمعت هنا دليل على أن جمعية العلماء بخير، وأن الأمة الإسلامية في الجزائر أيضا بخير، وأن الإسلام أيضا بألف خير في هذا البلد العظيم، لأن العلم حقيقته كما قال هي الأخذ بمبادئ الإسلام الحقة، التي ترفع الإنسان إلى قمة الطمأنينة المريحة.
إن جمعية العلماء في نظرنا حققت أهدافها في هذه الربوع بقضائها على التخلف والجهل، لأنها عرفت الداء، فهيأت له الدواء، فكانت المدارس، وكان التعليم، وكان التوجيه، وكانت الإنجازات التي نرى اليوم نتائجها التي تجعلنا نتأكد أننا في الطريق الصحيح، وبالمناسبة كما قال أهنئ من صميم قلبي هذه الشعبة، ومسؤولي البلدية على كل ما بذلوه حتى تحقق هذا الإنجاز  العظيم، وأهنئ طلبتنا الذين نفتخر، ونعتز بإنجازاتهم، وبما حققوه، راجين منهم أن يواصلوا، والله يحفظهم.
الدكتور بيرم:
أما الدكتور بيرم، فقد قال بعد حمد الله وشكره، أهنئ حفظة القرآن الكريم من أبنائنا، ونهنئ أولياءهم الذين شجعوهم، وكذا معلميهم، فخيركم من تعلم القرآن وعلمه، ونهنئ البلدية، ومسؤوليها، لما قدمت من مساعدات مشكورة، فمن قرأ القرآن  وحكم به، عدل، ثم أشار فضيلته إلى أن ابن باديس ألقى كلمة بمناسبة ختمه لتفسير القرآن الكريم، ضمنها عناصر مهمة، حيث قال: "لا أستريح حتى أوزع هذا الثناء على مستحقيه الذين كانوا بجانبي"، فذكر والده الذي دفعه إلى حفظ القرآن، ثم شكر شيوخه الذين علموه، وشكر كل من كان له الفضل من قريب أو من بعيد فيما وصل إليه، ونحن هنا كما قال نشكر كل الذين أوصلوا أبناءهم إلى هذه النتيجة، ونرجو أن تتكلل مجهودات الشعبة بنتائج أكثر.
الشيخ مكركب:
بعد حمد الله وشكره، والثناء على مجهودات الشعبة، ومن ساعدوهم، قال: إننا نقصد من وراء العمل التربوي، والدعوي، مواصلة البناء الحضاري للأمة للخروج من التخلف إلى دائرة التقدم، مصداقا لقوله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ}.
وتحدث فضيلته، وشارحا بالتفصيل قواعد التوجيه التربوي، طالبا منا أن نسائل أنفسنا لماذا المدرسة القرآنية، مجيبة بقوله: "من أجل الرقي إلى الأحسن"بما في هذا القرآن من العلم، والإيمان، والتربية الكاملة، ولأن التربية والتعليم كما قال لن تكون إلى من عنصرين: الإنسان المتعلم، والبيئة العلمية، آملا كما قال أن تكون البيئة العلمية في كل مكان، لأن هذين العنصرين هما  الحافظ الأمين، والموجه الناجح لتكوين إنسان كامل، صالح في مجتمعه، إلى آخر  محاضرته التي تفاعل معها الحاضرون، وتجاوبوا معها، خصوصا وأن أسلوب شيخنا أسلوب استقرائي، عرف كيف يملك لب السامع لعلمه الواسع.
الأستاذ طارق بن شين:
أما الأستاذ طارق بن شين فقد كانت كلمته توجيهية تربوية تاريخية، بحيث وضع التاريخ الثقافي الجزائري قديما، بالمشروع الثقافي الحديث، الذي تمنى  أن يهتم مربونا بالعنصر الإيجابي الثقافي ماضيا وحاضرا، وأن يكون الماضي  صورة مؤثرة بنجاحاتها في العمل التربوي حاضرا.
وأشار إلى أن اهتمامنا يجب أن يكون حول القرآن وجهود العلماء في ذلك، لأن غير القرآنيين بذلوا جهدا جبارا في أن يحولوا دون انتشار  القرآن في الوطن الإسلامي، الذي استعمروه، فحاولت فرنسا مثلا أن تمنع الجزائريين من قرآنهم ودينهم، لأنهم يرون ذلك عائقا في  انتشار استعمارهم، وليس هذا فقط، بل حولت المساجد إلى كنائس، والكتاتيب القرآنية إلى مقرات استعملتها فيما يتعارض والقيم الإسلامية، وضرب أمثلة بشارلكان ونابليون.
محاضرة قيمة، تركت أثرها الإيجابي في الحاضرين.
وقد انتهى الحفل بتوزيع الجوائز على حفظة القرآن الكريم.
ملاحظة:
وصلتنا مراسلة من رئيس الشعبة عن الجزء الثاني من الحفل ليوم الجمعة 08 جمادى الثانية 1434هـ.  الموافق لـ 19 أفريل 2013م. مشفوعا بالصور، ننشره في العدد القادم بحول الله.
                


ولاية برج بوعريريج:
تقرير عن أنشطة خلال العطلة الربيعية.
في إطار النشاطات التي تقوم بها الشعبة الولائية وخلال العطلة الربيعية نظمت عدة نشاطات نذكرها على سبيل الإيجاز:
أولا: الدورة التدريبية لمربيات الروضة يومي  0304أفريل 2013:
قصد الارتقاء الأحسن بالتكفل بتربية أبنائنا في مرحلة ماقبل التمدرس ( 04 – 05 سنوات ) نظمت الجمعية دورة تدريبية لمربيات رياض الجمعية ( نادي أحباب التهذيب، البصائر، الشهاب –البرج- ، روضة بن باديس – بئر قاصد علي- ، نادي التهذيب –رأس الوادي – ) والتي ضمت 25 مربية تحت إشراف الدكتور عبد القادر لورسي (مختص في إعداد البرامج التربوية وأستاذ بجامعة البليدة) حيث تطرق خلال اليومين للمحاور الآتية:
الموضوع الأول:
الخصائص النمائية للطفل في مرحلة التربية ما قبل المدرسية
الموضوع الثاني:
استراتيجيات  التعلم في الطفولة الصغرى
الموضوع الثالث:
الأنشطة التعليمية في مرحلة التربية ما قبل المدرسية
الموضوع الرابع:
 تنظيم فضاء القسم في التربية ما قبل المدرسية أو ما يسمى بجغرافية القسم
الموضوع الخامس:
التقويم في مرحلة التربية ما قبل المدرسية
  DSC_0226  لتختتم الدورة بشهادات مشاركة للمربيات وشهادة تقدير للأستاذ سلمها له الأستاذ أبو الفضل حسين بوطاوي (عضو المجلس الوطني للجمعية).


ثانيا:الدورة التكوينية الخاصة بطلبة المدرس القرآنية التابعة للجمعية 
30 مارس إلى غـاية 04 أفريل 2013م تحت إشراف الأستاذ كريم أخلف
تم تنظيم دورة تدريبية لطلبة وإطارات الجمعية وفقا للبرنامج الآتي:

التاريخ عنوان الدورة المكان التوقيت
السبت
30/03/2013
نظمت لقاءات مع المتدربين،  من خلال الاجتماع مع أربعة أفواج في أربعة أيام بمعدل فوج واحد في كل يوم. يتشكل الفوج من 15 متدرب النصف الأول منه يأتي صباحا و النصف الثاني مساءا، يتم خلالها تقديم استشارات خاصة + كوتشنغ مدرسي نادي أحباب التهذيب
 
08:30-16:30
الأحد
31/03/2013
الاثنين 01أفريل2013
الثلاثاء 02أفريل2013
الأربعاء
03 أفريل2012
التهيئة النفسية للامتحانات نادي أحباب التهذيب
 
08:30-16:00
الخميس
04 أفريل 2013
الجمعة 05أفريل2012 تربية الأولاد الواقع والتحديات(يوجه هذا البرنامج ل20 عائلة زوج وزوجة أي 40 شخص نادي أحباب التهذيب
 
14:30-18:30
 

ثالثا:دورة " الشيخ عبد الحميد بن باديس " الكروية الثالثة بين طلبة المدارس القرءانية
تحت شعار: "الأخوة في الله فوق ما يقبل وما يرد"
 
افتتحت الدورة بمشاركة الأستاذ كمال النجار رئيس بلدية خزاعة من فلسطين  بملعب 20 أوت الذي أكد في كلمته عن أهمية الرياضة في إعداد الفرد المسلم وأنها لا تتناقض مع ديننا الحنيف.
أما ما يتعلق بالجانب  التنظيمي للدورة فنظمت بين 08 فرق جل شبابها طلاب بالمدارس القرآنية التابعة للجمعية أما عن برنامج المباراة فكانت كالآتي:
الدور الأول:
المجمـــــوعة الأولى

التاريخ الفريق الفريق الوقت الملعب
23/03/013 بن باديس الطاهر سي لوصيف 11ـ12: 20 أوت
24/03/013 حي المكافحين مسجد بومزراق 08 ـ09: 20 أوت
24/03/013 // // 09ـ10 20 أوت
25/03/013 بن باديس مسجد بومزراق 09ـ 10 20 أوت
25/03/013 // // 08 ـ 09 20 أوت
26/03/013 بن باديس حي المكافحين 09ـ 10 20 أوت
 

 
المجمـــــوعة الثانية

التاريخ الفريق الفريق الوقت الملعب
23/03/013 مدرسة محمد خبابة العربي التبسي الحمادية 10ـ 11 20 أوت
24/03/013 العربي التبسي (الحمادية) مدرسة عقبة بن نافع 08ـ 09 ملعب بوزيدي
24/03/013 مدرسة محمد خبابة الطيب محمادي (العناصر) 09 ـ 10 ملعب بوزيدي
25/03/013 الطيب محمادي(العناصر) العربي التبسي (الحمادية) 08 ـ09 ملعب بوزيدي
25/03/013 الزاوية مدرسة محمد خبابة 09ـ 10 ملعب بوزيدي
26/03/013 الطيب محمادي(العناصر) مدرسة عقبة بن نافع 08 ـ09 ملعب بوزيدي
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الدور النصف النهائي:

27/03/013 مدرسة محمد خبابة حي المكافحين 08 ـ 09
27/03/013 بن باديس الطيب محمادي (العناصر)  DSC_023209ـ 10
28/03/013 مدرسة محمد خبابة الطيب محمادي (العناصر) 08:30 ـ 09:30
 

الدور النهائي
اختتمت الدورة بحصول فريق مدرسة محمد خبابة على المرتبة الأولى.
رابعا:"الأيَّام التَّربوية والثَّقافية الخامسة" تحت شعار "واحرصوا على أن تكون التّربية قبل التّعليم"(الشَّيخ الإبراهيمي) ببلدية رأس الوادي
برنــــامج دروس ومحاضرات الأيّــام التّــربوية والثّــقافية الخــامسة

  التـــاريخ العنـــوان المــُــــؤطر المـــكان
01 الاثنين
01 04 2013
بعد المغرب
"كُلُّكُم راع وكُلُّكُم  مسؤولٌ عن رعيّته" الأستاذ توهامي بن ساعد
رئيس المكتب الولائي للجمعية
مسجد
"العتيق"
(الزاوية)
02 الثلاثاء
02 04 2013
بعد المغرب
 
"التّربية من منظور ابن باديس"  
الدّكتور علي حليتيم
(طبيب وداعية ــ سطيف)
 
 
مسجد
"الرّحمـــة"
(حي19مارس 1962)
 
03 الأربعاء
03 04 2013
بعد المغرب
"توجيهات تربوية من النُّصوص القرآنية" الأستاذ سليم محمدي
(مفتش الشؤون الدينية ـــ زرالدة)
 
مسجد 
"الفتح"
"التربية.. واقعٌ وتحدٍّ" الدكتور محمد بلغيث
(التاريخ الإسلامي)
مسجد
"ابن باديس"
04 الخميس
04 04 2013
بعد الظهر
"من الهدي النّبوي في التربية"
 
السيدة "الوالي"
أستاذة جامعية
 
 
مدرسة
التّهذيب
ـ أحمد عاشور
 
الخميس
04 04 2013
بعد المغرب
 
"الدَّور العملي للأسرة في التّربية" الأستاذ عبد الحفيظ شريف
إمام خطيب (برج بوعريريج)
 
مسجد
"علي بن
أبي طالب"
"إلى الآباء.. قبل أن ينفلت الزّمام" الدكتور موسى بن سعيد
(أستاذ جامعي ـــ مسيلة)
 
مسجد "العتيق" (طوملة)
 
 

 
ملاحظة:
مرة أخرى نعتذر للإخوة في شعبة عين ولمان لولاية سطيف، عن عدم إدراج نشاطهم هذا الأسبوع، على وعد أكيد إن شاء الله بنشره في المرّة القادمة، فمعذرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق