أحداث دولية

01- مصر تصنف من ضمن أكثر 10 دول في قتل واعتقال الصحفيين

 

مصر1صرح شريف منصور المسؤول للجنة الدولية لحماية الصحفيين، في تقرير رسمي بمؤتمر صحفي في الأمم المتحدة، يوم الأربعاء12/02/2014م، إن كثيراً من دول منطقة الشرق الأوسط شهدت تدهوراً غير مسبوق في مجال حرية الصحافة خلال العام الماضي، معتبرا مصر ضمن أكثر عشر دول تشهد عمليات قتل واعتقال الصحفيين.

وأضاف منصور أن “سوريا تبقى أخطر دولة في العالم”، مشيراً إلى أن اللجنة وثقت، حتى الآن، مقتل أكثر من 63 صحفياً، منذ بدء الثورة الشعبية” ضد بشار الأسد، من بينهم 39 قُتلوا العام الماضي.

وتابع مسؤول لجنة حماية الصحفيين قائلاً: “لدينا أيضاً عدد غير مسبوق من حالات اختطاف الصحفيين، إذ سجلنا أكثر من 80 حالة منذ عام 2011، من بينهم 57 اختطفوا العام الماضي وحده.”

وأضاف خلال المؤتمر، أن إيران تحتفظ بالترتيب الثاني بقائمة أكثر الدول التي تعتقل الصحفيين، إذ بلغ العدد بنهاية العام الماضي، 35 صحفياً معتقلاً.

وعن الوضع في مصر، قال: “تشهد مصر أكبر تدهور في سجلها الخاص بالصحافة، للمرة الأولى كانت مصر من بين أكبر الدول التي تعتقل الصحفيين.”

وأضاف أن مصر جاءت في المركز التاسع على قائمة اعتقال الصحفيين ، بينما جاءت في المرتبة الثالثة بين أكثر البلدان التي لقي فيها الصحفيون مصرعهم خلال عام 2013، حيث قتل ستة صحفيين.

وفي تقريرها السنوي حول “الاعتداءات على الصحافة”، وصفت لجنة حماية الصحفيين الوضع في العراق بأنه “يثير القلق البالغ”، مشيرةً إلى أن نحو عشرة صحفيين قتلوا خلال الربع الأخير من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق