فتاوى مكتوبة

اتهام الناس بوضع السحر

18_156741169-1
السؤال : شيخنا ماجزات الدي يتهمك بالباطل اتهموني اني وضعت سحرا لبنت خالي وان اقسم بالله عليه العظيم ان بريئة والله يشهد على كلامي ومن وقتها وان مريضة نفسنيا ووكلتو امري لله وانتضر ان يضهر الحق باقرب وقت . ارجوكم وضحولي اكتر ارشدوني ارجوكم اريد ان يضهر الحق ماذا افعل ان كتير مقهورة من هذا الاتهام

الجواب :
لا يجوز لأي شخص كائنا من كان أن يتهم آخر بأنه وضع السحر لشخص ما، بدون دليل شرعي، لأن الله تعالى يقول ﴿ ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل ذلك كان عنه مسؤولا ﴾ وقال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ﴾ والقاعدة المأخوذة من الحديث النبوي ”: البينة على المدعي واليمين على من أنكر “ والبينة تتمثل في شاهدي عدل يشهدان على أنهما رأوا فلانا يضع سحرا.
فلا يجوز الاعتماد على كلام الراقي أن فلانا أو فلانة هي التي وضعت السحر، وقد ورد في الحديث الصحيح ” من أتى عرّافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد – عليه الصلاة والسلام – “. فلا تلتفتي إلى كلام الناس ما دمت واثقة من براءتك، وسلِ الله أن يعينك على ذلك البلاء وأن يهديهن سواء السبيل وحسبك الله ونعم الوكيل.

الشيخ محمد بوركاب / لجنة الدعوة والإفتاء والإرشاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق